الفرق بين التعلم الآلي والتعلم العميق

الفرق الرئيسي بين التعلم الآلي والتعلم العميق

الاختلافات الرئيسية بين التعلم الآلي والتعلم العميق هي:

  • يوفر التعلم الآلي أداءً ممتازًا على مجموعة بيانات صغيرة/متوسطة، بينما يوفر التعلم العميق أداءً ممتازًا على مجموعة بيانات كبيرة
  • يعمل ML على جهاز منخفض الجودة، بينما يتطلب DL جهازًا قويًا، ويفضل أن يكون مزودًا بوحدة معالجة الرسومات.
  • يستغرق تنفيذ التعلم الآلي من بضع دقائق إلى ساعات، بينما يستغرق التعلم العميق ما يصل إلى أسابيع.
  • مع التعلم الآلي، تحتاج إلى بيانات أقل لتدريب الخوارزمية مقارنة بالتعلم العميق. يتطلب التعلم العميق مجموعة واسعة ومتنوعة من البيانات لتحديد البنية الأساسية.
الفرق بين ML وDL
الفرق بين ML وDL

ما هو الذكاء الاصطناعى؟

الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) هو فرع من علوم الكمبيوتر يتم فيه برمجة الآلات ومنحها القدرة المعرفية على التفكير وتقليد الأفعال مثل البشر والحيوانات. إن معيار الذكاء الاصطناعي هو الذكاء البشري فيما يتعلق بالتفكير والكلام والتعلم والرؤية وحل المشكلات، وهو أمر بعيد المنال في المستقبل.

الذكاء الاصطناعي لديه ثلاثة مستويات مختلفة

1) الذكاء الاصطناعي الضيق: يُقال إن الذكاء الاصطناعي يكون محدودًا عندما تتمكن الآلة من أداء مهمة محددة بشكل أفضل من الإنسان. البحث الحالي للذكاء الاصطناعي موجود هنا الآن
2) الذكاء الاصطناعي العام: يصل الذكاء الاصطناعي إلى الحالة العامة عندما يتمكن من أداء أي مهمة فكرية بنفس مستوى الدقة التي يفعلها الإنسان
3) الذكاء الاصطناعي النشط: يكون الذكاء الاصطناعي نشطًا عندما يتمكن من التغلب على البشر في العديد من المهام

استخدمت أنظمة الذكاء الاصطناعي المبكرة مطابقة الأنماط و النظم الخبيرة.

نظرة عامة على نظام الذكاء الاصطناعي
نظرة عامة على نظام الذكاء الاصطناعي

ما هو التعلم الآلي (ML)؟

مل (تعلم آلة) هو نوع من الذكاء الاصطناعي يتم فيه تدريب الكمبيوتر على أتمتة المهام الشاملة أو المستحيلة للبشر. إنها أفضل أداة لتحليل وفهم وتحديد أنماط البيانات بناءً على دراسة خوارزميات الكمبيوتر. يمكن للتعلم الآلي اتخاذ القرارات بأقل قدر من التدخل البشري.

مقارنة الذكاء الاصطناعي مقابل التعلم الآلي، يستخدم التعلم الآلي البيانات لتغذية خوارزمية يمكنها فهم العلاقة بين المدخلات والمخرجات. عندما تنتهي الآلة من التعلم، يمكنها التنبؤ بقيمة أو فئة نقطة البيانات الجديدة.

ما هو التعلم العميق (DL)؟

التعلم العميق هو برنامج كمبيوتر يحاكي شبكة الخلايا العصبية في الدماغ. إنها مجموعة فرعية من التعلم الآلي ويسمى التعلم العميق لأنه يستخدم الشبكات العصبية العميقة. يستخدم الجهاز طبقات مختلفة للتعلم من البيانات. يتم تمثيل عمق النموذج بعدد الطبقات في النموذج. التعلم العميق هو أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي. في التعلم العميق، تتم مرحلة التعلم من خلال الشبكة العصبية. الشبكة العصبية هي architecture حيث يتم تكديس الطبقات فوق بعضها البعض

التعلم العميق (DL)

الفرق بين التعلم الآلي والتعلم العميق

يوجد أدناه فرق رئيسي بين التعلم العميق والتعلم الآلي

معامل تعلم آلة تعلم عميق
تبعيات البيانات أداء ممتاز على مجموعة بيانات صغيرة/متوسطة أداء ممتاز على مجموعة بيانات كبيرة
تبعيات الأجهزة العمل على آلة منخفضة الجودة. يتطلب جهازًا قويًا، ويفضل أن يكون مزودًا بوحدة معالجة الرسومات: ينفذ DL قدرًا كبيرًا من مضاعفة المصفوفات
هندسة الميزات تحتاج إلى فهم الميزات التي تمثل البيانات لا حاجة لفهم أفضل ميزة تمثل البيانات
وقت التنفيذ من بضع دقائق إلى ساعات تصل إلى أسابيع. تحتاج الشبكة العصبية إلى حساب عدد كبير من الأوزان
التفسير بعض الخوارزميات سهلة التفسير (اللوجستية، شجرة القرار)، وبعضها يكاد يكون مستحيلًا (SVM، XGBoost) من الصعب إلى المستحيل

متى نستخدم ML أو DL؟

وفي الجدول أدناه نلخص الفرق بين آلة التعلم و التعلم العميق مع الأمثلة.

معامل تعلم آلة تعلم عميق
مجموعة بيانات التدريب صغير كبير
اختر الميزات نعم لا
عدد الخوارزميات كثير قليل
وقت التدريب قصير طويل

مع التعلم الآلي، تحتاج إلى بيانات أقل لتدريب الخوارزمية مقارنة بالتعلم العميق. يتطلب التعلم العميق مجموعة واسعة ومتنوعة من البيانات لتحديد البنية الأساسية. علاوة على ذلك، يوفر التعلم الآلي نموذجًا أسرع تدريبًا. التعلم العميق الأكثر تقدمًا archiيمكن أن يستغرق التدريب من أيام إلى أسبوع. ميزة التعلم العميق على التعلم الآلي هي أنه دقيق للغاية. لا تحتاج إلى فهم الميزات التي تمثل أفضل تمثيل للبيانات؛ تعلمت الشبكة العصبية كيفية اختيار الميزات المهمة. في التعلم الآلي، عليك أن تختار بنفسك الميزات التي تريد تضمينها في النموذج.

التعلم العميق مقابل. التعلم الآلي مقابل. منظمة العفو الدولية

عملية التعلم الآلي

تخيل أنه من المفترض أن تقوم ببناء برنامج يتعرف على الأشياء. لتدريب النموذج، سوف تستخدم صنف. يستخدم المصنف ميزات الكائن لمحاولة تحديد الفئة التي ينتمي إليها.

في المثال، سيتم تدريب المصنف لاكتشاف ما إذا كانت الصورة:

  • بايسكيل
  • قارب
  • سيارة
  • طائرة

الكائنات الأربعة المذكورة أعلاه هي الفئة التي يجب على المصنف التعرف عليها. لإنشاء مصنف، يجب أن يكون لديك بعض البيانات كمدخلات وتقوم بتعيين تسمية لها. ستأخذ الخوارزمية هذه البيانات وتبحث عن نمط ثم تصنفه في الفئة المقابلة.

تسمى هذه المهمة التعلم تحت إشراف. في التعلم الخاضع للإشراف، تتضمن بيانات التدريب التي تغذيها للخوارزمية تسمية.

يتطلب تدريب الخوارزمية اتباع بعض الخطوات القياسية:

  • اجمع البيانات
  • تدريب المصنف
  • قم بعمل تنبؤات

الخطوة الأولى ضرورية، فاختيار البيانات الصحيحة سيؤدي إلى نجاح الخوارزمية أو فشلها. تسمى البيانات التي تختارها لتدريب النموذج أ ميزة. في مثال الكائن، الميزات هي وحدات بكسل الصور.

كل صورة عبارة عن صف في البيانات بينما كل بكسل عبارة عن عمود. إذا كانت صورتك بحجم 28×28، فإن مجموعة البيانات تحتوي على 784 عمودًا (28×28). في الصورة أدناه، تم تحويل كل صورة إلى ناقل الميزة. يخبر الملصق الكمبيوتر بالكائن الموجود في الصورة.

عملية التعلم الآلي
عملية التعلم الآلي

الهدف هو استخدام بيانات التدريب هذه لتصنيف نوع الكائن. تتكون الخطوة الأولى من إنشاء أعمدة الميزات. ثم تتضمن الخطوة الثانية اختيار خوارزمية لتدريب النموذج. عند الانتهاء من التدريب، سيتنبأ النموذج بأي صورة تتوافق مع أي كائن.

وبعد ذلك يصبح من السهل استخدام النموذج للتنبؤ بالصور الجديدة. لكل صورة جديدة يتم إدخالها في النموذج، ستتنبأ الآلة بالفئة التي تنتمي إليها. على سبيل المثال، توجد صورة جديدة تمامًا بدون تسمية تمر عبر النموذج. بالنسبة للإنسان، من التافه أن يتصور الصورة كسيارة. تستخدم الآلة معرفتها السابقة للتنبؤ أيضًا بأن الصورة هي سيارة.

عملية التعلم العميق

في التعلم العميق، تتم مرحلة التعلم من خلال الشبكة العصبية. الشبكة العصبية هي architecture حيث يتم تكديس الطبقات فوق بعضها البعض.

النظر في نفس المثال الصورة أعلاه. سيتم تغذية مجموعة التدريب إلى الشبكة العصبية

يذهب كل إدخال إلى الخلية العصبية ويتم ضربه بالوزن. تتدفق نتيجة الضرب إلى الطبقة التالية وتصبح المدخلات. تتكرر هذه العملية لكل طبقة من الشبكة. الطبقة النهائية تسمى طبقة الإخراج؛ فهو يوفر قيمة فعلية لمهمة الانحدار واحتمالية كل فئة لمهمة التصنيف. تستخدم الشبكة العصبية خوارزمية رياضية لتحديث أوزان جميع الخلايا العصبية. يتم تدريب الشبكة العصبية بشكل كامل عندما تعطي قيمة الأوزان مخرجات قريبة من الواقع. على سبيل المثال، يمكن لشبكة عصبية مدربة جيدًا التعرف على الكائن الموجود في الصورة بدقة أعلى من الشبكة العصبية التقليدية.

عملية التعلم العميق

عملية التعلم العميق

أتمتة استخراج الميزات باستخدام DL

يمكن أن تحتوي مجموعة البيانات على عشرات إلى مئات الميزات. وسوف يتعلم النظام من أهمية هذه الميزات. ومع ذلك، ليست كل الميزات ذات معنى بالنسبة للخوارزمية. يتمثل جزء مهم من التعلم الآلي في العثور على مجموعة من الميزات ذات الصلة لجعل النظام يتعلم شيئًا ما.

إحدى طرق تنفيذ هذا الجزء في التعلم الآلي هي استخدام استخراج الميزات. يجمع استخراج الميزات بين الميزات الموجودة لإنشاء مجموعة ميزات أكثر صلة. يمكن القيام بذلك باستخدام PCA أو T-SNE أو أي خوارزميات أخرى لتقليل الأبعاد.

على سبيل المثال، عند معالجة الصور، يحتاج الممارس إلى استخراج الميزة يدويًا في الصورة مثل العيون والأنف والشفاه وما إلى ذلك. يتم تغذية تلك الميزات المستخرجة إلى نموذج التصنيف.

التعلم العميق يحل هذه المشكلة، خاصة بالنسبة للشبكة العصبية التلافيفية. سوف تتعلم الطبقة الأولى من الشبكة العصبية أشياء صغيرةtails من الصورة؛ ستجمع الطبقات التالية المعرفة السابقة لتكوين المزيد من المعلوماتplex معلومة. في الشبكة العصبية التلافيفية، يتم استخراج الميزة باستخدام المرشح. تقوم الشبكة بتطبيق مرشح على الصورة لمعرفة ما إذا كان هناك تطابق، أي أن شكل الميزة مطابق لجزء من الصورة. إذا كان هناك تطابق، فستستخدم الشبكة هذا الفلتر. وبالتالي تتم عملية استخراج الميزة تلقائيًا.

التعلم الآلي التقليدي مقابل التعلم العميق
التعلم الآلي التقليدي مقابل التعلم العميق

نبذة عامة

الذكاء الاصطناعي هو نقل القدرة المعرفية إلى الآلة. بمقارنة الذكاء الاصطناعي بالتعلم الآلي، استخدمت أنظمة الذكاء الاصطناعي المبكرة مطابقة الأنماط والأنظمة المتخصصة.

الفكرة وراء التعلم الآلي هي أن الآلة يمكنها التعلم دون تدخل بشري. تحتاج الآلة إلى إيجاد طريقة لتعلم كيفية حل مهمة في ضوء البيانات.

التعلم العميق هو طفرة في مجال الذكاء الاصطناعي. عندما يكون هناك ما يكفي من البيانات للتدريب عليها، يحقق التعلم العميق نتائج مبهرة، خاصة فيما يتعلق بالتعرف على الصور وترجمة النصوص. السبب الرئيسي هو أن استخراج الميزات يتم تلقائيًا في طبقات مختلفة من الشبكة.

What is AI?

Artificial intelligence is imparting a cognitive ability to a machine. The benchmark for AI is the human intelligence regarding reasoning, speech, and vision. This benchmark is far off in the future.

AI has three different levels:

  1. Narrow AI: A artificial intelligence is said to be narrow when the machine can perform a specific task better than a human. The current research of AI is here now
  2. General AI: An artificial intelligence reaches the general state when it can perform any intellectual task with the same accuracy level as a human would
  3. Active AI: An AI is active when it can beat humans in many tasks

Early AI systems used pattern matching and expert systems.

In this tutorial, you will learn-

What is ML?

Machine learning is the best tool so far to analyze, understand and identify a pattern in the data. One of the main ideas behind machine learning is that the computer can be trained to automate tasks that would be exhaustive or impossible for a human being. The clear breach from the traditional analysis is that machine learning can take decisions with minimal human intervention.

Machine learning uses data to feed an algorithm that can understand the relationship between the input and the output. When the machine finished learning, it can predict the value or the class of new data point.

What is Deep Learning?

Deep learning is a computer software that mimics the network of neurons in a brain. It is a subset of machine learning and is called deep learning because it makes use of deep neural networks. The machine uses different layers to learn from the data. The depth of the model is represented by the number of layers in the model. Deep learning is the new state of the art in term of AI. In deep learning, the learning phase is done through a neural network. A neural network is an architecture where the layers are stacked on top of each other

Machine Learning Process

Imagine you are meant to build a program that recognizes objects. To train the model, you will use a classifier. A classifier uses the features of an object to try identifying the class it belongs to.

In the example, the classifier will be trained to detect if the image is a:

  • Bicycle
  • Boat
  • Car
  • Plane

The four objects above are the class the classifier has to recognize. To construct a classifier, you need to have some data as input and assigns a label to it. The algorithm will take these data, find a pattern and then classify it in the corresponding class.

This task is called supervised learning. In supervised learning, the training data you feed to the algorithm includes a label.

Training an algorithm requires to follow a few standard steps:

  • Collect the data
  • Train the classifier
  • Make predictions

The first step is necessary, choosing the right data will make the algorithm success or a failure. The data you choose to train the model is called a feature. In the object example, the features are the pixels of the images.

Each image is a row in the data while each pixel is a column. If your image is a 28x28 size, the dataset contains 784 columns (28x28). In the picture below, each picture has been transformed into a feature vector. The label tells the computer what object is in the image.

The objective is to use these training data to classify the type of object. The first step consists of creating the feature columns. Then, the second step involves choosing an algorithm to train the model. When the training is done, the model will predict what picture corresponds to what object.

After that, it is easy to use the model to predict new images. For each new image feeds into the model, the machine will predict the class it belongs to. For example, an entirely new image without a label is going through the model. For a human being, it is trivial to visualize the image as a car. The machine uses its previous knowledge to predict as well the image is a car.

Deep Learning Process

In deep learning, the learning phase is done through a neural network. A neural network is an architecture where the layers are stacked on top of each other.

Consider the same image example above. The training set would be fed to a neural network

Each input goes into a neuron and is multiplied by a weight. The result of the multiplication flows to the next layer and become the input. This process is repeated for each layer of the network. The final layer is named the output layer; it provides an actual value for the regression task and a probability of each class for the classification task. The neural network uses a mathematical algorithm to update the weights of all the neurons. The neural network is fully trained when the value of the weights gives an output close to the reality. For instance, a well-trained neural network can recognize the object on a picture with higher accuracy than the traditional neural net.

Automate Feature Extraction using DL

A dataset can contain a dozen to hundreds of features. The system will learn from the relevance of these features. However, not all features are meaningful for the algorithm. A crucial part of machine learning is to find a relevant set of features to make the system learns something.

One way to perform this part in machine learning is to use feature extraction. Feature extraction combines existing features to create a more relevant set of features. It can be done with PCA, T-SNE or any other dimensionality reduction algorithms.

For example, an image processing, the practitioner needs to extract the feature manually in the image like the eyes, the nose, lips and so on. Those extracted features are feed to the classification model.

Deep learning solves this issue, especially for a convolutional neural network. The first layer of a neural network will learn small details from the picture; the next layers will combine the previous knowledge to make more complex information. In the convolutional neural network, the feature extraction is done with the use of the filter. The network applies a filter to the picture to see if there is a match, i.e., the shape of the feature is identical to a part of the image. If there is a match, the network will use this filter. The process of feature extraction is therefore done automatically.

Difference between Machine Learning and Deep Learning

Machine Learning

Deep Learning

Data Dependencies

Excellent performances on a small/medium dataset

Excellent performance on a big dataset

Hardware dependencies

Work on a low-end machine.

Requires powerful machine, preferably with GPU: DL performs a significant amount of matrix multiplication

Feature engineering

Need to understand the features that represent the data

No need to understand the best feature that represents the data

Execution time

From few minutes to hours

Up to weeks. Neural Network needs to compute a significant number of weights

Interpretability

Some algorithms are easy to interpret (logistic, decision tree), some are almost impossible (SVM, XGBoost)

Difficult to impossible

When to use ML or DL?

In the table below, we summarize the difference between machine learning and deep learning.

Machine learning Deep learning
Training dataset Small Large
Choose features Yes No
Number of algorithms Many Few
Training time Short Long

With machine learning, you need fewer data to train the algorithm than deep learning. Deep learning requires an extensive and diverse set of data to identify the underlying structure. Besides, machine learning provides a faster-trained model. Most advanced deep learning architecture can take days to a week to train. The advantage of deep learning over machine learning is it is highly accurate. You do not need to understand what features are the best representation of the data; the neural network learned how to select critical features. In machine learning, you need to choose for yourself what features to include in the model.

Summary

Artificial intelligence is imparting a cognitive ability to a machine. Early AI systems used pattern matching and expert systems.

The idea behind machine learning is that the machine can learn without human intervention. The machine needs to find a way to learn how to solve a task given the data.

Deep learning is the breakthrough in the field of artificial intelligence. When there is enough data to train on, deep learning achieves impressive results, especially for image recognition and text translation. The main reason is the feature extraction is done automatically in the different layers of the network.

 

YOU MIGHT LIKE: