ما هي قاعدة البيانات؟ التعريف والمعنى والأنواع مع المثال


قبل أن نتعرف على قاعدة البيانات، دعونا نفهم –

ما هي البيانات؟

بكلمات بسيطة، يمكن أن تكون البيانات حقائق تتعلق بأي كائن قيد النظر. على سبيل المثال، اسمك وعمرك وطولك ووزنك وما إلى ذلك هي بعض البيانات المتعلقة بك. يمكن أيضًا اعتبار الصورة أو الصورة أو الملف أو ملف pdf وما إلى ذلك بمثابة بيانات.

ما هي قاعدة البيانات؟

قاعدة البيانات هي مجموعة منهجية من البيانات. إنهم يدعمون الكهرباءtronتخزين ومعالجة البيانات. قواعد البيانات تجعل إدارة البيانات سهلة.

دعونا نناقش مثالاً لقاعدة البيانات: يستخدم دليل الهاتف عبر الإنترنت قاعدة بيانات لتخزين بيانات الأشخاص والهاتف numbers، وغيرها من وسائل الاتصال ديtails. يستخدم مزود خدمة الكهرباء الخاص بك قاعدة بيانات للإدارة billوالمشكلات المتعلقة بالعميل والتعامل مع بيانات الأخطاء وما إلى ذلك.

دعونا نفكر أيضًا في الفيسبوك. يحتاج إلى تخزين ومعالجة وتقديم البيانات المتعلقة بالأعضاء وأصدقائهم وأنشطة الأعضاء والرسائل والإعلانات وغير ذلك الكثير. يمكننا تقديم عدد لا يحصى من الأمثلة لاستخدام قواعد البيانات.

أنواع قواعد البيانات

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من قواعد البيانات.

قواعد البيانات الموزعة

قاعدة البيانات الموزعة هي نوع من قواعد البيانات التي تحتوي على مساهمات من قاعدة البيانات المشتركة والمعلومات التي تم التقاطها بواسطة أجهزة الكمبيوتر المحلية. في هذا النوع من نظام قواعد البيانات، لا تكون البيانات في مكان واحد ويتم توزيعها على مؤسسات مختلفة.

قواعد البيانات العلائقية

يحدد هذا النوع من قواعد البيانات علاقات قاعدة البيانات في شكل جداول. ويسمى أيضًا نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية، وهو الأكثر شيوعًا DBMS اكتب في السوق. يتضمن مثال قاعدة البيانات لنظام RDBMS MySQL, Oracleو Microsoft SQL Server قاعدة البيانات.

قواعد البيانات الكينونية

يدعم هذا النوع من قواعد بيانات أجهزة الكمبيوتر تخزين جميع أنواع البيانات. يتم تخزين البيانات في شكل كائنات. تحتوي الكائنات التي سيتم الاحتفاظ بها في قاعدة البيانات على سمات وطرق تحدد ما يجب فعله بالبيانات. PostgreSQL هو مثال على نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية الموجهة للكائنات.

قاعدة بيانات مركزية

إنه موقع مركزي، ويمكن للمستخدمين من خلفيات مختلفة الوصول إلى هذه البيانات. يقوم هذا النوع من قواعد بيانات أجهزة الكمبيوتر بتخزين إجراءات التطبيق التي تساعد المستخدمين على الوصول إلى البيانات حتى من موقع بعيد.

قواعد البيانات مفتوحة المصدر

يقوم هذا النوع من قواعد البيانات بتخزين المعلومات المتعلقة بـ operaشؤون. يتم استخدامه بشكل أساسي في مجال التسويق وعلاقات الموظفين وخدمة العملاء وقواعد البيانات.

قواعد البيانات السحابية

قاعدة البيانات السحابية هي قاعدة بيانات تم تحسينها أو إنشاؤها لمثل هذه البيئة الافتراضية. هناك العديد من المزايا لقاعدة البيانات السحابية، وبعضها يمكن أن يدفع مقابل سعة التخزين وعرض النطاق الترددي. كما أنه يوفر قابلية التوسع عند الطلب، إلى جانب التوافر العالي.

مستودعات البيانات

مستودع البيانات هو تسهيل نسخة واحدة من الحقيقة للشركة لاتخاذ القرار والتنبؤ. مستودع البيانات هو نظام معلومات يحتوي على بيانات تاريخية وإبدالية من مصادر فردية أو متعددة. يعمل مفهوم مستودع البيانات على تبسيط عملية إعداد التقارير والتحليل الخاصة بالمؤسسة.

قواعد بيانات NoSQL

يتم استخدام قاعدة بيانات NoSQL لمجموعات كبيرة من البيانات الموزعة. هناك عدد قليل من مشكلات أداء البيانات الضخمة التي يتم التعامل معها بشكل فعال بواسطة قواعد البيانات العلائقية. يعد هذا النوع من قواعد بيانات أجهزة الكمبيوتر فعالاً للغاية في تحليل البيانات غير المنظمة كبيرة الحجم.

قواعد بيانات الرسم البياني

تستخدم قاعدة البيانات الموجهة للرسم البياني نظرية الرسم البياني لتخزين العلاقات وتعيينها والاستعلام عنها. تُستخدم هذه الأنواع من قواعد بيانات أجهزة الكمبيوتر في الغالب لتحليل التوصيلات البينية. على سبيل المثال، يمكن للمؤسسة استخدام قاعدة بيانات الرسم البياني لاستخراج البيانات حول العملاء من وسائل التواصل الاجتماعي.

قواعد بيانات OLTP

OLTP هو نوع آخر من قاعدة البيانات القادرة على إجراء معالجة سريعة للاستعلام والحفاظ على تكامل البيانات في بيئات متعددة الوصول.

قاعدة بيانات شخصية

تُستخدم قاعدة البيانات الشخصية لتخزين البيانات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأصغر حجمًا والتي يمكن التحكم فيها بسهولة. يتم استخدام البيانات في الغالب من قبل نفس القسم بالشركة ويمكن الوصول إليها من قبل مجموعة صغيرة من الأشخاص.

قاعدة بيانات متعددة الوسائط

قاعدة البيانات متعددة الوسائط هي نوع من منصات معالجة البيانات التي تدعم نماذج بيانات متعددة تحدد كيفية تنظيم وترتيب المعرفة والمعلومات المعينة في قاعدة البيانات.

قاعدة بيانات الوثيقة/JSON

في قاعدة البيانات الموجهة نحو المستندات، يتم الاحتفاظ بالبيانات في مجموعات المستندات، عادةً باستخدام تنسيقات XML وJSON وBSON. يمكن لسجل واحد تخزين أي قدر تريده من البيانات، في أي نوع بيانات (أو أنواع) تفضلها.

هناarchiكلس

يستخدم هذا النوع من نظام إدارة قواعد البيانات العلاقة "بين الوالدين والطفل" لتخزين البيانات. هيكلها يشبه الشجرة ذات العقد التي تمثل السجلات والفروع التي تمثل الحقول. ال windows التسجيل المستخدم في Windows XP هو أعلىarchiمثال قاعدة بيانات كال

شبكة نظم إدارة قواعد البيانات

يدعم هذا النوع من نظام إدارة قواعد البيانات علاقات متعدد إلى متعدد. عادة ما ينتج عنه complex هياكل قاعدة البيانات. يعد خادم RDM مثالاً لنظام إدارة قواعد البيانات الذي ينفذ نموذج الشبكة.

مكونات قاعدة البيانات

مكونات قاعدة البيانات
مكونات قاعدة البيانات

هناك خمسة مكونات رئيسية لقاعدة البيانات:

أجهزة التبخير

تتكون الأجهزة من المادية والكهربائيةtronأجهزة ic مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الإدخال / الإخراج وأجهزة التخزين وما إلى ذلك. وهذا يوفر واجهة بين أجهزة الكمبيوتر وأنظمة العالم الحقيقي.

تطبيقات الكمبيوتر

هذه مجموعة من البرامج المستخدمة لإدارة قاعدة البيانات الشاملة والتحكم فيها. يتضمن ذلك برنامج قاعدة البيانات نفسه، Operaنظام التشغيل، وبرمجيات الشبكة المستخدمة لمشاركة البيانات بين المستخدمين، والبرامج التطبيقية للوصول إلى البيانات في قاعدة البيانات.

البيانات

البيانات هي حقيقة أولية وغير منظمة يجب معالجتها لجعلها ذات معنى. يمكن أن تكون البيانات بسيطة وفي نفس الوقت غير منظمة ما لم تكن منظمة. بشكل عام، تشتمل البيانات على الحقائق والملاحظات والتصورات، numbersوالشخصيات والرموز والصور وما إلى ذلك.

إجراء

الإجراء عبارة عن مجموعة من التعليمات والقواعد التي تساعدك على استخدام نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS). إنه تصميم وتشغيل قاعدة البيانات باستخدام أساليب موثقة، مما يسمح لك بتوجيه المستخدمين الذين operaوإدارتها.

لغة الوصول إلى قاعدة البيانات

تُستخدم لغة الوصول إلى قاعدة البيانات للوصول إلى البيانات من وإلى قاعدة البيانات، أو إدخال بيانات جديدة، أو تحديث البيانات الموجودة بالفعل، أو استرداد البيانات المطلوبة من نظام إدارة قواعد البيانات. يكتب المستخدم بعض الأوامر المحددة بلغة الوصول إلى قاعدة البيانات ويرسلها إلى قاعدة البيانات.

ما هو نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS)؟

نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) هي مجموعة من البرامج التي تمكن مستخدميها من الوصول إلى قواعد البيانات ومعالجة البيانات والإبلاغ عنها وتمثيلها. كما أنه يساعد على التحكم في الوصول إلى قاعدة البيانات. أنظمة إدارة قواعد البيانات ليست مفهومًا جديدًا، وعلى هذا النحو، فقد تم تطبيقها لأول مرة في الستينيات.

يقال إن مخزن البيانات المتكامل لتشارلز باشمان (IDS) هو أول نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) في التاريخ. مع مرور الوقت، تطورت التقنيات كثيرًا، بينما زاد الاستخدام والوظائف المتوقعة لقواعد البيانات بشكل كبير.

تاريخ نظام إدارة قواعد البيانات

وإليكم أهم المعالم التاريخية:

  • 1960 – صمم تشارلز باشمان أول نظام لإدارة قواعد البيانات (DBMS).
  • 1970 - قدم كود IBMنظام إدارة المعلومات (IMS).
  • 1976 - قام بيتر تشين بصياغة وتعريف نموذج العلاقة بين الكيان والمعروف أيضًا باسم نموذج ER.
  • 1980 - النموذج العلائقي يصبح أحد مكونات قاعدة البيانات المقبولة على نطاق واسع.
  • 1985 – تطوير نظام إدارة قواعد البيانات الشيئية.
  • 1990 – دمج التوجه الكائني في نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية.
  • 1991 - Microsoft يشحن الوصول إلى MS ونظام إدارة قواعد البيانات الشخصي والذي يحل محل جميع منتجات إدارة قواعد البيانات الشخصية الأخرى.
  • 1995 – أول تطبيقات قاعدة بيانات الإنترنت.
  • 1997 - تطبيق لغة XML على معالجة قاعدة البيانات. يبدأ العديد من البائعين في دمج XML في منتجات نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS).

مزايا نظم إدارة قواعد البيانات

  • يقدم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) مجموعة متنوعة من التقنيات لتخزين واسترجاع البيانات.
  • يعمل نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) كمعالج فعال لتحقيق التوازن بين احتياجات التطبيقات المتعددة باستخدام نفس البيانات.
  • إجراءات الإدارة الموحدة للبيانات.
  • لم يتعرض مبرمجو التطبيقات أبدًا لـ details لتمثيل البيانات وتخزينها.
  • يستخدم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) العديد من الوظائف القوية لتخزين البيانات واسترجاعها بكفاءة.
  • يوفر سلامة البيانات والأمن.
  • يتضمن نظام إدارة قواعد البيانات قيودًا على السلامة للحصول على مستوى عالٍ من الحماية ضد الوصول المحظور إلى البيانات.
  • يقوم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) بجدولة الوصول المتزامن إلى البيانات بطريقة تمكن مستخدم واحد فقط من الوصول إلى نفس البيانات في المرة الواحدة.
  • تقليل وقت تطوير التطبيق.

مساوئ نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS).

قد يقدم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) الكثير من المزايا، ولكن به بعض العيوب-

  • تكلفة الأجهزة والبرامج الخاصة بنظام إدارة قواعد البيانات مرتفعة جدًا مما يزيد من ميزانية مؤسستك.
  • غالبًا ما تكون معظم أنظمة إدارة قواعد البيانات complex الأنظمة، لذلك يلزم تدريب المستخدمين على استخدام نظام إدارة قواعد البيانات.
  • في بعض المؤسسات، يتم دمج جميع البيانات في قاعدة بيانات واحدة والتي يمكن أن تتضرر بسبب عطل كهربائي أو تلف قاعدة البيانات في وسائط التخزين.
  • يؤدي استخدام نفس البرنامج في نفس الوقت من قبل العديد من المستخدمين في بعض الأحيان إلى فقدان بعض البيانات.
  • لا يستطيع نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) إجراء حسابات معقدة.

نبذة عامة

  • تعريف قاعدة البيانات أو معنى قاعدة البيانات: قاعدة البيانات هي مجموعة منهجية من البيانات. إنهم يدعمون الكهرباءtronتخزين ومعالجة البيانات. قواعد البيانات تجعل إدارة البيانات سهلة.
  • DBMS لتقف علي نظام إدارة قواعد البيانات
  • لدينا أربعة أنواع رئيسية من أنظمة إدارة قواعد البيانات وهي Hierarchiكال، الشبكة، العلائقية، كائنية التوجه
  • نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) الأكثر استخدامًا هو النموذج العلائقي الذي يحفظ البيانات في تنسيقات الجداول. يستخدم SQL كلغة الاستعلام القياسية

Before we learn about a database, let us understand -

What is Data?

In simple words, data can be facts related to any object in consideration. For example, your name, age, height, weight, etc. are some data related to you. A picture, image, file, pdf, etc. can also be considered data.

What is Database?

A database is a systematic collection of data. They support electronic storage and manipulation of data. Databases make data management easy.

Let us discuss a database example: An online telephone directory uses a database to store data of people, phone numbers, and other contact details. Your electricity service provider uses a database to manage billing, client-related issues, handle fault data, etc.

Let us also consider Facebook. It needs to store, manipulate, and present data related to members, their friends, member activities, messages, advertisements, and a lot more. We can provide a countless number of examples for the usage of databases.

Types of Databases

Here are some popular types of databases.

Distributed databases:

A distributed database is a type of database that has contributions from the common database and information captured by local computers. In this type of database system, the data is not in one place and is distributed at various organizations.

Relational databases:

This type of database defines database relationships in the form of tables. It is also called Relational DBMS, which is the most popular DBMS type in the market. Database example of the RDBMS system include MySQL, Oracle, and Microsoft SQL Server database.

Object-oriented databases:

This type of computers database supports the storage of all data types. The data is stored in the form of objects. The objects to be held in the database have attributes and methods that define what to do with the data. PostgreSQL is an example of an object-oriented relational DBMS.

Centralized database:

It is a centralized location, and users from different backgrounds can access this data. This type of computers databases store application procedures that help users access the data even from a remote location.

Open-source databases:

This kind of database stored information related to operations. It is mainly used in the field of marketing, employee relations, customer service, of databases.

Cloud databases:

A cloud database is a database which is optimized or built for such a virtualized environment. There are so many advantages of a cloud database, some of which can pay for storage capacity and bandwidth. It also offers scalability on-demand, along with high availability.

Data warehouses:

Data Warehouse is to facilitate a single version of truth for a company for decision making and forecasting. A Data warehouse is an information system that contains historical and commutative data from single or multiple sources. Data Warehouse concept simplifies the reporting and analysis process of the organization.

NoSQL databases:

NoSQL database is used for large sets of distributed data. There are a few big data performance problems that are effectively handled by relational databases. This type of computers database is very efficient in analyzing large-size unstructured data.

Graph databases:

A graph-oriented database uses graph theory to store, map, and query relationships. These kinds of computers databases are mostly used for analyzing interconnections. For example, an organization can use a graph database to mine data about customers from social media.

OLTP databases:

OLTP another database type which able to perform fast query processing and maintaining data integrity in multi-access environments.

Personal database:

A personal database is used to store data stored on personal computers that are smaller and easily manageable. The data is mostly used by the same department of the company and is accessed by a small group of people.

Multimodal database:

The multimodal database is a type of data processing platform that supports multiple data models that define how the certain knowledge and information in a database should be organized and arranged.

Document/JSON database:

In a document-oriented database, the data is kept in document collections, usually using the XML, JSON, BSON formats. One record can store as much data as you want, in any data type (or types) you prefer.

Hierarchical:

This type of DBMS employs the "parent-child" relationship of storing data. Its structure is like a tree with nodes representing records and branches representing fields. The windows registry used in Windows XP is a hierarchical database example.

Network DBMS:

This type of DBMS supports many-to-many relations. It usually results in complex database structures. RDM Server is an example of database management system that implements the network model.

Database Components

Database Components

There are five main components of a database:

Hardware:

The hardware consists of physical, electronic devices like computers, I/O devices, storage devices, etc. This offers the interface between computers and real-world systems.

Software:

This is a set of programs used to manage and control the overall database. This includes the database software itself, the Operating System, the network software used to share the data among users, and the application programs for accessing data in the database.

Data:

Data is a raw and unorganized fact that is required to be processed to make it meaningful. Data can be simple at the same time unorganized unless it is organized. Generally, data comprises facts, observations, perceptions, numbers, characters, symbols, images, etc.

Procedure:

Procedure are a set of instructions and rules that help you to use the DBMS. It is designing and running the database using documented methods, which allows you to guide the users who operate and manage it.

Database Access Language:

Database Access language is used to access the data to and from the database, enter new data, update already existing data, or retrieve required data from DBMS. The user writes some specific commands in a database access language and submits these to the database.

What is a Database Management System (DBMS)?

Database Management System (DBMS) is a collection of programs that enable its users to access databases, manipulate data, report, and represent data. It also helps to control access to the database. Database Management Systems are not a new concept and, as such, had been first implemented in the 1960s.

Charles Bachman's Integrated Data Store (IDS) is said to be the first DBMS in history. With time database, technologies evolved a lot, while usage and expected functionalities of databases increased immensely.

History of Database Management System

Here, are the important landmarks from the history:

  • 1960 - Charles Bachman designed first DBMS system.
  • 1970 - Codd introduced IBM'S Information Management System (IMS).
  • 1976 - Peter Chen coined and defined the Entity-relationship model also know as the ER model.
  • 1980 - Relational model becomes a widely accepted database component.
  • 1985 - Object-oriented DBMS develops.
  • 1990 - Incorporation of object-orientation in relational DBMS.
  • 1991 - Microsoft ships MS access, a personal DBMS and that displaces all other personal DBMS products.
  • 1995 - First Internet database applications.
  • 1997 - XML applied to database processing. Many vendors begin to integrate XML into DBMS products.

Advantages of DBMS

  • DBMS offers a variety of techniques to store & retrieve data.
  • DBMS serves as an efficient handler to balance the needs of multiple applications using the same data.
  • Uniform administration procedures for data.
  • Application programmers never exposed to details of data representation and storage.
  • A DBMS uses various powerful functions to store and retrieve data efficiently.
  • Offers Data Integrity and Security.
  • The DBMS implies integrity constraints to get a high level of protection against prohibited access to data.
  • A DBMS schedules concurrent access to the data in such a manner that only one user can access the same data at a time.
  • Reduced Application Development Time.

Disadvantage of DBMS

DBMS may offer plenty of advantages but, it has certain flaws-

  • Cost of Hardware and Software of a DBMS is quite high which increases the budget of your organization.
  • Most database management systems are often complex systems, so the training for users to use the DBMS is required.
  • In some organizations, all data is integrated into a single database which can be damaged because of electric failure or database is corrupted on the storage media.
  • Use of the same program at a time by many users sometimes lead to the loss of some data.
  • DBMS can't perform sophisticated calculations.

Summary

  • Definition of Database or Database meaning: A database is a systematic collection of data. They support electronic storage and manipulation of data. Databases make data management easy.
  • DBMS stands for Database Management System
  • We have four major types of DBMSs namely Hierarchical, Network, Relational, Object-Oriented
  • The most widely used DBMS is the relational model that saves data in table formats. It uses SQL as the standard query language

 

YOU MIGHT LIKE: