البرنامج التعليمي لإدارة الائتمان في SAP: OVA8

إدارة الائتمان ساب

إدارة الائتمان هي عملية تبيع فيها الشركة منتجًا / خدمة للعملاء على أساس الائتمان. تقوم الشركة بجمع المدفوعات من العملاء في later الوقت، بعد بيع المنتج. يسمى مبلغ الائتمان الذي تحدده الشركة للعميل حد الائتمان. يمكن للعميل شراء المنتج من شركة ضمن الحد الائتماني، وعند تجاوز الحد الائتماني، يتم حظر الطلب من قبل النظام.

مثال – ضع في اعتبارك أن الشركة تقوم بإنشاء حد ائتماني للعميل قدره 200,000. يمكن للعميل شراء المنتج من الشركة بالأجل حتى الوصول إلى الحد الائتماني 200,000. يقدم العميل الطلب رقم 1 بمبلغ 100000. مرة أخرى، يقدم العميل الطلب رقم 2 بمبلغ 1,50000. الآن، إجمالي الطلب المفتوح يتجاوز الحد الائتماني للعميل. تم حظر الطلب رقم 2 من قبل النظام بسبب الوصول إلى الحد الائتماني.

إدارة الائتمان ساب

هنا طلب العميل ما مجموعه روبية. 2,50,000،2,00,000،2 ، في حين أن الحد الائتماني للعميل هو روبية. 2. هنا انتهى الطلب XNUMX إلى الحد الائتماني للعميل. لذلك سيتم حظر الطلب XNUMX من قبل النظام. يمكن أن يكون حد الائتمان مختلفًا لكل عميل.

أنواع إدارة الائتمان في SAP SD

1. فحص ائتماني بسيط: فحص ائتماني بسيط = قيمة كافة العناصر المفتوحة + قيمة أمر المبيعات الحالي. ملاحظة: العناصر المفتوحة هي فواتير لم تتلق الشركة مدفوعاتها.

2. فحص الائتمان التلقائي – يتيح لك فحص الائتمان التلقائي تقييم المعاملة بناءً على التصنيف الائتماني للعميل، ويضمن المعالجة الإضافية المناسبة لوثيقة المعاملة. يبدأ التحقق من الحد الائتماني إما تلقائيًا عندما تقوم بحفظ مستند أو عن طريق تحديد التحقق من الائتمان. الشيكات الائتمانية التلقائية هي من نوعين-

  1. فحص الائتمان الثابت (التحقق من حد الائتمان مقابل القيمة الإجمالية لأمر المبيعات المفتوح + التسليم المفتوح غير المفوتر + billقيمة الفتح billمستند لم يتم تمريره في المحاسبة).
  2. فحص الائتمان الديناميكي (التحقق من وجود حد ائتماني مقابل أمر مبيعات مفتوح لم يتم تسليمه بعد + تسليم مفتوح لم يتم إصدار فاتورة به + billقيمة الفتح billلم يتم اجتياز المستند في المحاسبة + تم تمريره ولكن لم يتم دفعه bill كمية).

شرح خطوة بخطوة لإدارة الائتمان

الخطوة 1) قم بتعيين التحقق من الائتمان

  1. أدخل T-code OVA8 في حقل الأمر.
  2. انقر على زر الإدخالات الجديدة.

إدارة الائتمان ساب

الخطوة 2)

  1. أدخل الرقابة على الائتمان.
  2. التحقق من خيار التحقق من الائتمان.
  3. أدخل فترة صلاحية الحد الائتماني.
  4. تحقق من الخيار الثابت.
  5. التحقق من الطلبات المفتوحة وعمليات التسليم.

إدارة الائتمان ساب

الخطوة 3) انقر على زر الحفظ.

SAP Credit Management Tutorial: OVA8

Credit Management is a process in which Company sells a product / service to customers on credit basis. The company collects payments from customer at a later time , after sale of product. The amount of credit fixed by a company for a customer is called credit limit. The customer can Purchase the product from a company within the credit limit, and when the credit limit is crossed, order is blocked by the system.

Example– Consider a Company creates a credit limit for Customer of 200,000. Customer can purchase the product from the company on credit till the credit limit 200,000 is reached.Customer gives an Order # 1 of amount 100000. Again Customer gives an Order # 2 of the amount 1,50000. Now, the total open order crosses credit limit of a customer.Order 2 is blocked by the system due to credit limit reached.

SAP Credit Management Tutorial: OVA8

Here customer ordered a total of Rs. 2,50,000,while a customer credit limit is Rs. 2,00,000.Here order 2 is over to the credit limit of a customer. So the order 2 will be blocked by the system.Credit limit can be different for each customer .

Types of credit checks:

1. Simple credit check: Simple Credit Check = Value of all Open Items + Value of the Current Sales Order. Note: Open Items are invoices for which company has not received payment.

2. Automatic Credit check – Automatic credit check allows you to evaluate a transaction based on the credit rating of the customer, and ensures appropriate further processing of the transaction document. The credit limit check starts either automatically when you save a document or by selecting Check Credit. Automatic credit checks are of 2 types-

  1. Static Credit Check (Check for credit limit against total value of open sales order + open delivery not invoiced + billing value of open billing document not passed at accounting).
  2. Dynamic Credit Check (Check for credit limit against open sales order not yet delivered + open delivery not invoiced + billing value of open billing document not passed at accounting + passed but not paid bill amount).

Step 1) Set Credit Check

  1. Enter T-code OVA8 in command field.
  2. Click On New Entries button.

SAP Credit Management Tutorial: OVA8

Step 2)

  1. Enter Credit Control.
  2. Check credit Check option.
  3. Enter Credit limit validity period.
  4. Check Static option .
  5. Check open orders and deliveries.

SAP Credit Management Tutorial: OVA8

Step 3)

Click on save Button.